منتديات شموخ فيزيائي
أهلا بكم في موقع شموخ فيزيائي
منتديات شموخ فيزيائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الهندسة النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Phy
المدير العام
المدير العام
Dr.Phy

عدد المساهمات : 108
نقاط : 392
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

الهندسة النووية  Empty
مُساهمةموضوع: الهندسة النووية    الهندسة النووية  Emptyالإثنين يوليو 18, 2011 1:00 am

الهندسة النووية في المملكة,,
تأسس قسم الهندسة النووية عام 1397 هـ وذلك لما لوحظ لهذا التخصص من أهمية وحاجة آنية ومستقبلية في المملكة العربية السعودية لخريجين في مجالات السلامة والوقاية من الإشعاع, والاستخدامات الطبية والصناعية للنظائر المشعة, وكذلك في هندسة المفاعل النووي ودراسات الطاقة النووية.



الرؤية

أن يكون القسم هو المرجع الأول في علوم وأبحاث الطاقـة والتقنيـة النوويـة وتطبيقاتها وإعداد كوادرها في المملكة.



الرسالة

إعداد الكوادر في تقنيات الطاقة النووية واستخدام النظائر المشعة والمساهمة في تطوير تطبيقاتها في المملكة مع وقاية الإنسان والبيئة من تأثيراتهما.



الأهداف

· إعداد مهندسين مؤهلين للعمل بكفاءة في مجالات إنتاج واستخدامات النظائر المشعة والوقاية من الإشعاع ومجالات الطاقة وهندسة المفاعلات النووية من خلال تقديم برامج تعليمية موجهة على مستوى مراحل البكالوريوس والدراسات العليا.

· إعداد البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات لخدمة المجتمع في مجالات الهندسة النووية.

· تقديم دورات تدريبية في الوقاية من الإشعاع ومجالات الهندسة النووية الأخرى.

· متابعة التطورات في مجالات الطاقة وتطبيقات النظائر المشعة والحماية من الإشعاع والمساهمة في نشر ثقافة الهندسة النووية وتعريب علومها.



البرامج الدراسية

يقدم القسم درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة النووية. ففي برنامج البكالوريوس يزود البرنامج الخريجين بالمعرفة الأساسية بالأساليب التحليلية وكذلك التطبيقية والعملية. ويراعي القسم أن يكون هناك تركيز على مهارات التصميم والاتصال مع الآخرين كما يعطي البرنامج أهمية ملحوظة للمهارات التالية:

· التوازن بين المعرفة النظرية والعملية.

· تقديم التجارب العلمية متى ما شعر أنها أساسية في إكمال المعرفة.

· تأكيد البرنامج على الاستفادة من المواد العلمية والتجارب المعملية التي تعلمها الطالب في السنوات الأولى من الدراسة بالكلية في المواد المتقدمة.

· تصميم المواد الاختيارية لتغطي ثلاث مسارات هي: الطاقة النووية, استخدام النظائر المشعة والوقاية الإشعاعية.

· مراعاة البرنامج للنواحي الاقتصادية والأخلاقية والاجتماعية في مهنة الهندسة النووية خلال مواد يدرسها الطالب ضمن البرنامج المطلوب.

· حصول القسم على تكافؤ برنامجه ودرجته العلمية لمرحلة البكالوريوس مع متطلبات (ABET) 2003م.



الفرص الوظيفية

يتم تعيين المهندس النووي في الأماكن التي يستخدم فيها الإشعاع والتي تكون فيها حاجة للسلامة من الإشعاع. ويمكن للخريج أن يعمل كذلك في المراكز التي تعنى بشؤون البيئة ومحطات الطاقة والدراسات المتعلقة بالطاقة. ففي المجال الطبي الذي يستخدم فيه الإشعاع يكون علمه مرتبطًا بالتشخيص والعلاج الإشعاعي والجودة النوعية لأجهزة الأشعة والحماية الإشعاعية بصورة عامة. أما في الصناعة فيمكنه أن يعمل في الفحوصات غير المتلفة, ويتولى التحليل باستخدام الطرق الإشعاعية, ويراقب الجودة النوعية للأجهزة والمواد, وأجهزة القياس وكذلك السلامة الإشعاعية المتعلقة بها. وقد تشمل أماكن العمل على سبيل المثال: المستشفيات, وزارة الصحة, صناعات البتروكيماويات, محطات التحلية, وزارة التجارة, مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, وزارة الدفاع والطيران وغيرها.



نبذة عن معامل القسم

يحتوي قسم الهندسة النووية على ثمانية معامل, على النحو التالي:

معمل قياس الإشعاع
يقدم هذا المعمل تجارب في قياس الإشعاع لمقررات: قياسات الإشعاعات النووية, وتطبيقات النظائر المشعة. ويوجد بالمعمل كاشفات جاما والفا وبيتا مع محللات الطيف. ومن أهم الأجهزة فيه: جهاز الجرمانيوم عالي النقاء لقياس طيف جاما, ومحللات طاقة متعددة القنوات, وأجهزة حالة صلبة لقياس ألفا وبيتا, والكاشف الغازي لقياس النيوترونات.

معمل الفيزياء الصحية والوقاية من الإشعاع
يقدم هذا المعمل تجارب لمقررات: الوقاية الإشعاعية والوقاية الإشعاعية التطبيقية. ويوجد به أجهزة لقياس الجرع الإشعاعية, وأجهزة الكشف عن الإشعاع, وأجهزة الكشف عن التلوث.



معمل البرامج والحاسبات
يحتوي المعمل على عدد من الحاسبات الشخصية والطابعات وبرامج عديدة تهم المهندسين النوويين, ويخدم كثيرًا من المواد التي تحتاج إلى حسابات.



معمل التحليل الإشعاعي
يقدم هذا المعمل تجارب لمقررات: تطبيقات النظائر المشعة, وتقنيات التحليل الإشعاعي, ومشاريع التخرج. ويوجد به جهاز أشعة فلورية متكامل مع محلل متعدد القنوات مبرمج لتحليل العناصر في العينات. وجهاز الامتصاص الذري الذي يستخدم كذلك في الكشف عن العناصر.



معمل الفحص غير المتلف والراديوجرافي
يقدم هذا المعمل تجارب للمقررات: تطبيقات النظائر المشعة, وتصميم حواجز الإشعاع, والتصوير الإشعاعي الصناعي, والإشعاعات التشخيصية, والتقنية النووية في الاختبارات غير المتلفة, والرنين المغناطيسي. ويوجد به مصادر مشعة وأجهزة أشعة سينية صناعية وتشخيصية بالإضافة لأجهزة الأشعة الصوتية وفوق الصوتية لإجراء الفحص غير المتلف للمواد.



معمل تطبيقات النظائر المشعة
يقدم هذا المعمل تجارب للمقررات: تطبيقات النظائر المشعة, والتقنية النووية في الاختبارات غير المتلفة. ويتوفر فيه مصادر لأشعة جاما والنيوترونات للاستخدام في مجال التحليل بالتنشيط الإشعاعي بالنيوترونات, وقياس السمك والكثافة, وتطبيقات أخرى للنظائر.



معمل العد المنخفض للبيئة وللتلوث الداخلي
يقدم في هذا المعمل تجارب في مقررات: الوقاية الإشعاعية, والنشاط الإشعاعي في البيئة بالإضافة إلى مشاريع التخرج وبحوث القسم في هذا المجال. ويحتوي المعمل على جهاز لقياس الإشعاع الداخلي في الجسم, وجهاز قياس ألفا وبيتا للعد المنخفض, وعداد وميضي سائل, بالإضافة إلى كاشف الجرمانيوم عالي النقاء.



معمل الإلكترونات النووية
يغطي هذا المعمل التجارب الأساسية لمقرر الإلكترونيات النووية وخاصة الدوائر الإلكترونية المستخدمة في مجال قياس الإشعاع. ويحتوي المعمل على عدد من أجهزة القياس الإلكترونية ومزودات القدرة ومولدات الذبذبات إضافة إلى راسمات الإشارة (الأوسيلوسكوب) والعديد من النبائط الإلكترونية, ويخدم المعمل أيضا صيانة الأجهزة الإلكترونية النووية في القسم.

*****************************************
الهندسة النووية  Jb13206971261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physicsforall.3oloum.com
رفال
مشرفة عامة
مشرفة عامة
رفال

عدد المساهمات : 44
نقاط : 98
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

الهندسة النووية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهندسة النووية    الهندسة النووية  Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 7:02 am

موضوع متكامل ورائع

شكرا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الياسمين
نائب المدير العام
نائب المدير العام
وردة الياسمين

عدد المساهمات : 31
نقاط : 161
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

الهندسة النووية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهندسة النووية    الهندسة النووية  Emptyالسبت يوليو 23, 2011 9:05 am

Laughing ننتظر جديدك استاذي

*****************************************
الهندسة النووية  Get-10-2011-ikh9hl7s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهندسة النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموخ فيزيائي :: التخصصات المرتبطة بالفيزياء Disciplines associated with the physics :: الهندسة Engineering-
انتقل الى: